أمريكا تتصدر قائمة أكبر الدول تصديراً للغاز
    

 

 

 

تراجعت دولة قطر إلى المركز الثالث خلف الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، في قائمة أكبر دول العالم المصدّرة للغاز الطبيعي المسال.

وتصدرت أمريكا لأول مرة في تاريخها كأكبر مصدّر للغاز خلال 2023، حيث تفوقت شحناتها على أكبر موردتين للوقود وهما قطر وأستراليا.

وصدّرت الولايات المتحدة 91.2 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في العام الماضي، وهو رقم قياسي للبلاد، وفقاً للبيانات التي ذكرتها وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، اليوم الأربعاء.

ووفق الوكالة، يعود الفضل في الإنتاج الموسع إلى إعادة تشغيل حقل فريبورت للغاز الطبيعي المسال في تكساس العام الماضي، والذي تم إغلاقه عدة أشهر بعد نشوب حريق وانفجار فيه خلال يونيو 2022.

على النقيض من ذلك، تقلصت شحنات قطر، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في عام 2022، للمرة الأولى منذ عام 2016 على الأقل، مع انخفاضها بنسبة 1.9%؛ مما أدى إلى تراجع الدولة إلى المركز الثالث من حيث شحنات الوقود فائق التبريد. واحتلت أستراليا المرتبة الثانية، حيث لم تتغير صادراتها كثيراً عن عام 2022.

ومن المقرر دخول مشروعين جديدين للغاز المسال الخدمة في الولايات المتحدة خلال العام الحالي ومشروع “بلاكماينز” التابع لشركة “فينشر غلوبال إل.إن.جي” في ولاية لويزيانا، ومشروع “غولدن باس” في ولاية تكساس والمملوك لكل من “إكسون موبيل” و”قطر للطاقة”.

وسيضيف المشروعان معاً نحو 38 مليون طن سنوياً من الغاز المسال في حال العمل بطاقتهما التشغيلية كاملة.

وتخطط “قطر للطاقة” لزيادة الإنتاج تدريجياً إلى 19.7 مليار قدم مكعبة يومياً، وذلك بدخول 6 قطارات تسييل جديدة مرتبة بمشروعي توسعة حقل الشمال.

وخلال الفترة من 2011 إلى 2021 ظلت الطاقة التصديرية لقطر مستقرة عند 13.3 مليار قدم مكعبة يومياً.

وترسل قطر أكثر من 70% من صادراتها من الغاز المسال إلى آسيا، و25% إلى أوروبا، وفقاً لإحصاءات 2022.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 01 - 03