طائرات صينية تعترض طائرة عسكرية اميركية
    

اعلن مسؤولون اميركيون إن طائرتين مقاتلتين صينيتين اعترضتا طائرة استطلاع للبحرية الأميركية فوق بحر الصين الجنوبي الاسبوع الماضي.

 وقال المسؤولون  في تصريحات لهم اليوم  بحسب ما نقلت عنهم رويترز، "أن طائرة الاستطلاع الأمريكية بي-3 كانت على بعد 240 كيلومترا جنوب شرقي هونج كونج في المجال الجوي الدولي، عندما نفذت المقاتلتان الصينيتان اعتراضا غير آمن، وحلقت إحدى المقاتلتين أمام الطائرة الأميركية مما قيد قدرتها على المناورة".

وقال جاري روس المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميريكية (البنتاجون) في بيان اليوم، "ان المقاتلتين الصينيتين قامتا بعملية الاعتراض التي كانت "غير آمنة وغير احترافية"، مشيرا الى انهم"ما زالوا يراجعون الحقائق المتصلة بهذا الحادث وسوف ينقلون للحكومة الصينية بواعث قلقهم عبر القنوات المناسبة".

وقالت وزارة الدفاع الصينية اليوم، إن الرواية الأميركية لعملية الاعتراض غير دقيقة، مضيفة على حسابها الرسمي على ويبو وهو النسخة الصينية من تويتر، إن الطائرات الصينية كانت تعمل بأسلوب احترافي وآمن .

وأكدت بأنه يجب على الجيش الأميريكي اتخاذ خطوات لتفادي وقوع أنشطة مماثلة محفوفة بالخطر وأن الجيش الصيني مصمم على حماية سيادة وأمن الصين.

يذكر ان حالة مشابهة حدثت الشهر الماضي، عندما اعترضت طائرتان صينيتان اخريتان من طراز إس.يو30 طائرة أميركية مصممة لرصد الإشعاع أثناء طيرانها في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الشرقي.

يذكر ان هناك علاقات شراكة إستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين، بالرغم من ان باحثين يرون أن البلدان سيكونان خصمين أو عدوين مستقبليين، عرف تاريخ العلاقات بين البلدين تعاون خلال فترة الحرب العالمية الثانية، لكن أثناء الحرب الباردة بعد مجئ ماو تسي تونغ إلى السلطة وتحويله الصين إلى بلد شيوعي تغيرت العلاقات بين البلدين، حيث حاربت حاربت الصين الولايات المتحدة في الحرب الكورية وفي حرب فيتنام وأصبحت الصين ثاني أخطر عدو للولايات المتحدة بعد الإتحاد السوفييتي، لكن بعد الإصلاح الإقتصادي الصيني إنفتحت العلاقات بين البلدين ووقع البلدين إتفاقية خفض الأسلحة النووية وإتفاقيات مكافحة الإرهاب.

محرر الموقع : 2017 - 05 - 27
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.