العراق يخطط لتغيير كبير في اسعار النفط بالنسبة لآسيا
    

ابلغ العراق زبائنه بانه يخطط لتحويل مؤشر اسعار خام البصرة في آسيا الى بورصة دبي من شهر كانون الثاني القادم متراجعا بذلك عن بورصة بلاتس دبي –عمان في تحول كبير بطريقة تسعيرة النفط .

وذكرت وكالة رويترز في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ أن “المقترح الذي تقدمت به شركة تسويق النفط العراقية (سومو) يشكل تغيرا كبيرا من قبل ثاني اكبر منتج للنفط في منظمة اوبك بعيدا عن الدول الاعضاء مثل السعودية والكويت وايران والتي تستخدم تقديرات اسعار مؤسسة غلوبال بلاتس العالمية كمعيار مرجعي لها منذ عقود” .

واضاف أن ” هذا التغيير سوف يلقي بظلاله على اسعار النفط على اكثر من 12 مليون برميل يوميا من النفط الخام الى آسيا مما يشكل تحديا لدور اكبر مصدر للنفط الخام وهي السعودية “.

وقالت سومو في رسالة الى زبائنها إنه “من اجل تحقيق القيمة الجوهرية لصادراتنا من النفط الخام الى آسيا لتتماشى مع التصور الاخير للسوق، نفكر في تغيير صيغة التسعير الحالية للسوق الاسيوية”، مطالبة زبائنها بـ”ابداء ارائهم بشأن الخطة بحلول الحادي والثلاثين من الشهر الجاري”.

وقال مصدر مطلع على القضية إن “بورصة دبي للطاقة ممارسة جيدة وشفافية اكبر من غلوبال بلاتس، كما ان لديها نظام المزاد ويبدو أن هذه الخطوة تعكس هدف شركة سومو في احداث تغيير في اسعار النفط الخام بدلا من تتبع السعودية التي تقوم بتحديد اسعار بيعها للنفط الخام لمنتجي الشرق الاوسط الرئيسيين الاخرين. 

محرر الموقع : 2017 - 08 - 22