وزير التربية يعرض على الحكومة الجيكية المساهمة في بناء المدارس بالآجل
    
عرض وزير التربية محمد اقبال على الحكومة الجيكية المساهمة في بناء المدارس بالآجل في العراق ، مبينا ان " البلد يعاني من نقص حاد في البنى التحتية والأبنية المدرسية".
وذكر بيان لمكتبه اليوم ان " وزير التربية محمد اقبال الصيدلي التقى ، السفير الجيكي في العراق يان فيجيتال ، وبحث معه الواقع التربوي وسبل مساعدة العراق في هذا الملف الحيوي".

وأكد إقبال بحسب البيان ، ان العراق يعاني منذ سنوات الحصار من التراجع في مؤسساته العلمية والتربوية ، وضعف التطوير والتحديث على أنظمته التعليمية ، فضلاً عن تأثيرات الحروب واحتلال داعش الإرهابي للمحافظات العراقية ، مما خلف دماراً وخراباً كبيراً في هذا المجال الحيوي" .

وبين اقبال أن " العراق يعاني من نقص حاد في البنى التحتية والأبنية المدرسية ، لان نسبة النمو السكاني تصل ٢،٥ % كل عام اي ما يقارب دخول اكثر من ١٥٠ الف طالب للمدرسة وهذه الاعداد اكبر من نسبة الطلبة المتخرجين من السادس كل عام " ، مشيراً الى ان " العراق يحتاج اليوم كذلك إلى تطوير المناهج والانظمة التربوية المتبعة ، فضلاً عن تدريب الكوادر خاصة في المناطق المحررة من الارهاب" .

ونبه إقبال إلى ان " الاستثمار في القطاع التربوي في العراق مهم وحالته ممتازة ، كما يوجد طلب عليه من العوائل العراقية ، موضحاً انه شجع تطوير القطاع الخاص في المجال التربوي من أجل تخفيف الضغط على المدارس الحكومية حيث تجاوز اليوم عدد المدارس الأهلية اكثر من ٣٠٠٠ مدرسة" .
وعرض الوزير على " الحكومة الجيكية المساهمة في بناء المدارس بالآجل ، قائلاً " نحن في وزارة التربية ، قمنا بمراجعات من أجل تطوير القطاع التربوي ، لتسهيل انتقال الطلبة من مرحلة لأخرى.، مثلما نحتاج ايضا إلى عمليات تدريب الكوادر خاصة بعد تعرض الطلبة والكوادر إلى صدمات نفسية نتيجة تواجد داعش وممارساته ، مضيفاً بان جمهورية الجيك تمتاز بالخبرة الجيدة وحسن التعامل التربوي بحكم انه شعب متنوع ولديه تجارب مشابه للواقع العراقي" .
وعبر السفير الجيكي عن " سعادته بالتعاون مع العراق في الملف التربوي ، وفي ميدان تدريب الكوادر على اختلاف تخصصاتها" .
محرر الموقع : 2017 - 10 - 16