الجالية و خطب صلاة الجمعة (ح 2) (الشتاء والعبادة)‎
    
 
 
 
د. فاضل حسن شريف
 
بسم الله الرحمن الرحيم "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" (الفاتحة 5) تحدث خطيب جمعة مسجد الامام الحسين عليه السلام بمدينة تورنتو الكندية الشيخ حسنين قاسم علي باللغة الانكليزية عن (الشتاء والعبادة) وقال كما ورد في الحديث الشريف (الشِّتاءُ رَبِيعُ الْمُؤْمِنِ) حيث بدأ الشتاء والتوقيت الشتوي واصبح الليل طويلا والوقت مناسب بهدوئه للتفرغ الى العبادة فالاطفال نيام وان عبادة الليل لها خصوصية. وما الآية 5 من سورة الفاتحة التي تتكرر عدد من المرات في الصلوات اليومية تبين أن العبادة له وحده وبعد ذلك نستعين به لمساعدتنا، فالحاجة لا تطلب من الله عز وجل الا بعد عبادته. 
نلاحظ أن العلماء يفضلون إفطار الصائم بعد صلاة المغرب لأن عبادة الصلاة مقدمة على بقية العبادات كالصيام وهي مفتاح لبدء وجبة الإفطار. وهكذا صلاة الصباح مفتاح عمل اليوم، وصلاة المغرب مفتاح السكون والنوم في الليل. وبهذا يؤدي العبد واجب العبادة ليستعين بعدها به سبحانه. واياك نعبد يعني انا مستعد لعبادتك من كل قلبي.
 وعلينا أن نأخذ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما يريد وهو القائل (صلوا كما رأيتموني أصلي) حيث كان يسرع لأداء الصلاة عندما يؤذن المؤذن ولا يؤخرها، ويذهب لصلاة المغرب قبل الإفطار. وهكذا كان أمير المؤمنين عليه السلام كان يتبع الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في عباداته. وبين الإمام السجاد عليه السلام أنه يتبع في سجوده أمير المؤمنين عليه السلام ويتمنى ان تصل مرتبة سجوده الى مرتبة أمير المؤمنين وهو علي بن الحسين الإمام المعروف بسيد الساجدين. 
وأختتم الشيخ خطيب جمعة مسجد الامام الحسين عليه السلام قائلا: والله سبحانه وتعالى قال في بداية سورة البقرة "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (البقرة 21) فالآية موجهة لكل الناس بعبادته سبحانه وتعالى. والعبادة هي اساسا لشكر الله تعالى حيث ورد: قِيلَ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ، قالَ: أفلا أكُونُ عَبْدًا شَكُورًا. ومع أن الله تعالى قال في محكم كتابه العزيز "طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ" (طه 12).
 
 
محرر الموقع : 2024 - 02 - 19