بمناسبة الانتفاضة الشعبانية: مفهوم النصر في القرآن الكريم (ح 2)‎
    
د. فاضل حسن شريف
 
سورة الصف تعد إحدى سور نصر المؤمنين و مصداقهم أبطال الانتفاضة الشعبانية حيث فتح الله بسببها العراق ضد الطاغوت الصدامي. قوله تعالى: "وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" (الصف 13) جاء في كتب التفسير: "وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا" معناه: لكم خصلة أخرى مع ثواب الآخرة، و"نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ" (الصف 13) في الدنيا عليهم، و"فَتْحٌ قَرِيبٌ" (الصف 13) لبلادهم، ثم قال: و "بَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" (الصف 13) بالنعيم والنصر والفتح، وفي تفسير القمي: يعني في الدنيا بفتح القائم عجل الله تعالى فرجه. وقال أيضاً بفتح مكة.  تفسير علي بن إبراهيم: "وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب" (الصف 13) يعني في الدنيا بفتح القائم عليه السلام. عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (من قرأ سورة الصف كان عيسى مُصلياً عليه مستغفراً له ما دام في الدنيا، وهو يوم القيامة رفيقه). يقول الدكتور محمد حسين الصغير في كتابه الصوت اللغوي في القرآن: وحينما نستمع إلى قوله تعالى "نصر من الله وفتح قريب" (الصف 13). فإن العزائم تهب على هذا الصوت المدوي، بإعلان النصر لنبيه، والفتح أمام زحفه، فتعم البشائر، وتتعالى البهجة.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَ لا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ‌" (الانبياء 43) فهذه الأصنام لا تستطيع أن تنقذ نفسها من‌ العذاب، و لا تكون مصحوبة بتأييدنا و رحمتنا. قوله تعالى "وَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَ لا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ‌" (الاعراف 197) بل أبعد من ذلك‌ "وَ إِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى‌ لا يَسْمَعُوا" (الاعراف 198) و بالرغم من العيون المصنوعة لهم التي يخيل إلى الرائي أنّها تنظر: "وَ تَراهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَ هُمْ لا يُبْصِرُونَ‌" (الاعراف 198). و كما أشرنا سابقا أيضا، فالآية محل البحث يحتمل أن تشير إلى الأصنام كما يحتمل أن تشير إلى المشركين. ففي الصورة الأولى مفهومها كما قدمنا بيانه أمّا في الصورة الثّانية فيكون مفهومها: أنّه لو دعا المسلمون هؤلاء المشركين المعاندين إلى طريق التوحيد الصحيح ما قبلوا ذلك منهم، و هم ينظرون إليك و يرون دلائل الصدق و الحق فيك، إلّا أنّهم لا يبصرون الحقائق و مضمون الآيتين الأخيرتين ورد في الآيات السابقة أيضا، و هذا التكرار إنّما هو لمزيد التأكيد على مكافحة الشرك و قلع جذوره التي نفذت في أفكار المشركين و أرواحهم عن طريق التلقين و التقرير المتكرر. ومصداقا لتفسير الشيخ الشيرازي فان صدام الصنم لا يستطيع ان ينصر و ينقذ نفسه وأعوانه من العذاب لمل أقترفه من جرائم وعصابته بحق الشعب العراقي ومنها جرائمهم في الانفاضة الشعبانية انما النصر النهائي للمظلومين "أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَ لا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ‌" (الانبياء 43)، و قوله تعالى "وَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَ لا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ‌" (الاعراف 197).
جاء في الموسوعة الحرة عن المقابر الجماعية في العراق: تحقيقات لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي: يبدو أن الحقائق الواردة في صحيفة الوقائع هي تلك التي جمعتها تحقيقات لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي. تم الكشف عن مقبرة جماعية جنوب بغداد يعتقد أنها تحتوي على 60 ألف من ضحايا الانتفاضة الشعبية عام 1991 التي قمعها الحرس الجمهوري لصدام حسين بوحشية. تم العثور على رفات 113 كرديا معظمهم من النساء والأطفال والمراهقين بالقرب من السماوة. تم اكتشاف مواقع المقابر الجماعية في العراق من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية. يوجد في هذا 18 موقعًا مشتبه به، اثنان منها تم حفرهما فيهما 28 و 10 ذكور بالغين. تم العثور على 3115 جثة في المحاويل، وهي واحدة من أكبر الجثث التي يُعتقد أنها تحتوي على شيعة عراقيين. (11/2003). العثور على 2000 جثة في مدينة الحلة الشيعية. صرح توني بلير (لقد اكتشفنا، حتى الآن، رفات 400000 شخص في مقابر جماعية). (11/03) كان العدد الفعلي للجثث التي تم العثور عليها أقرب إلى 5000 جثة (2004). في عام 2004، ذكرت بي بي سي العثور على أطفال في مقابر جماعية تعود إلى عهد صدام. وقال المحققون (تم اكتشاف الهياكل العظمية لأطفال لم يولدوا بعد والأطفال الصغار الذين يمسكون باللعب). في أبريل 2011، تم العثور على مقبرة جماعية تحتوي على 800 جثة في الأنبار (غرب العراق)، يعتقد أنها من انتفاضة الشيعة عام 1991. يبدو أن تلك الجثث قد تم إعدامها (بدون أدنى شك) ودفنها. تم الإبلاغ عن بطء استعادة الجثث بسبب العنف المحلي والحاجة إلى تحديد هوية الجثث وعزل الرفات والطب الشرعي، إلخ.وهرع الأقارب إلى القبور إحياء لذكرى أقاربهم المفقودين. الثقافة الشعبية: فيلم The Blue Man لعام 2014، والمرتبط بمقالة نيويورك تايمز بعنوان (الكشف عن أهوال العراق في مقابر الصحراء) من تأليف جون إف بيرنز، يدور حول مقبرة الرجل الأزرق الجماعية الواقعة في المحاويل.
جاء في الموسوعة الحرة عن انتهاكات مسندة إلى صدام حسين: المحاكمة والاعدام: نفذ في العراق فجر السبت حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وانتهت بذلك مرحلة من تاريخ العراق الذي حكمه صدام لنحو ربع قرن قبل أن تتم الإطاحة بالرئيس العراقي السابق إثر الغزو الذي قادته القوات الأمريكية عام 2003. المحاكمة: أثناء محاكمته رفض صدام إعطاء أي إجابة حول ما إذا كان بريئا أم لا بعد قراءة القاضي لائحة الاتهام المفصلة مختتما بذلك قضية الإدعاء. وعندما سأل القاضي صدام عما إذا كان مذنبا أجاب الرئيس العراقي السابق: "لا أستطيع القول مجرد نعم أم لا. أنا رئيس العراق وفقا لإرادة العراقيين ولا أزال الرئيس حتى هذه اللحظة، هذه ليست طريقة يتم بها التعاطي مع رئيس العراق". وقد وجه الاتهام إلى صدام وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات، بإصدار الأوامر بقتل 148 شخصا من أهالي الدجيل في المرحلة الأخيرة من الحملة التي أعقبت محاولة الاغتيال، كما اتهما بإصدار أمر بقتل تسعة أشخاص في الأيام الأولى من الحملة. وتشمل بقية التهم الاعتقال غير القانوني لـ 399 شخصا إضافة إلى عمليات تعذيب ضد نساء وأطفال وتدمير عدد من الحقول. وبلغ عدد الذين قرأ القاضي لوائح الاتهام ضدهم ثمانية متهمين، جميعهم إما أعلنوا براءتهم أو رفضوا الإجابة. الدفاع: قال صدام حسين عند استجوابه للمرة الأولى داخل المحكمة، بأن الأدلة التي سيقت ضده مزورة، وعرض الادعاء العام بطاقات هوية تخص 28 عراقيا تقل أعمارهم عن 18 سنة أعدموا بموافقة صدام علما أن القوانين العراقية المعمول بها في عهد النظام السابق كانت تنص على أن أدنى سن لتنفيذ حكم الإعدام هو 18 سنة. غير أن صدام حسين قال إن الأدلة مزورة لأن بطاقات الهوية يمكن تزويرها، وأضاف أن الشهود الذين جلبهم الإدعاء العام للشهادة ضده تمت رشوتهم أو تلقينهم كيفية الشهادة ضده. التنفيذ: تم إعدام صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) الموافق 30 ديسمبر 2006. وقد جرى ذلك بتسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي تلافيًا لجدل قانوني في أمريكا التي اعتبرته أسير حرب. دُفن صدام في مسقط رأسه العوجة في محافظة تكريت حيثُ قامت القوات الأمريكية بتسليم جثته لثلاثة أفراد من المحافظة أحدهم شيخ عشيرة ألبو ناصر التي ينتمي لها والذي قُتل لاحقاً، وتم إغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه ودفنه في قاعة المناسبات الكبرى التي كان من قبل قد دفن فيها نجليه عدي وقصي وحفيده مصطفى الذين قتلوا عام 2003 في الموصل على يد الأمريكان بعد معركة استمرت زهاء الخمس ساعات، حسب شهادة ابن عمه في مقابلة مع الجزيرة.
 
 
 
 
 
 
 
محرر الموقع : 2024 - 02 - 21