أحاديث نبوية من كتاب المهدي المنتظر للادريسي (ح 1)‎
    
د. فاضل حسن شريف
 
جاء في کتاب المهدي المنتظر للمؤلف عبد الله الإدريسي: الأحاديث الواردة في المهدي على اختلاف رواياتها كثيرة جدا، تبلغ حد التواتر، وهي في السنن و غيرها من دواوين الإسلام من المعاجم والمسانيد. و قال أيضا بعد كلام له ما نصه: و أحاديث المهدي، بعضها صحيح، وبعضها حسن و بعضها ضعيف. و أمره مشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار. حدثنا سهل بن تمام بن بزيع، ثنا عمران القطان، عن قتادة عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: (المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما، يملك سبع سنين) . و خرجه الحاكم عن أبي العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن إسحق الصغاني، ثنا عمرو بن عاصم الكلابي، ثنا عمران القطان، عن قتادة عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: (المهدي منا أهل البيت أشم الأنف، أقنى، أجلى، يملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما، يعيش هكذا) وبسط يساره و إصبعين من يمينه السبابة و الأبهام، و عقد ثلاثة-يعني سبع سنين-قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه. و قال الترمذي: ثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن جعفر، نا شعبة قال: سمعت زيدا العمي قال: سمعت أبا الصديق الناجي يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: خشينا أن يكون بعد نبينا حدث، فسألنا نبي اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم فقال: (إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا، زيد الشاك، قال: قلنا وما ذاك؟ قال (سنين) ، قال: (فيجي‌ء إليه الرجل فيقول: يا مهدي: أعطني أعطني) قال: (فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله) قال الترمذي: هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد عن النبي صلّى اللّه عليه و سلّم. ثنا الحسين بن علي الدارمي، ثنا محمد بن إسحاق الإمام، ثنا محمد بن بشار، ثنا ابن أبي عدي قال: ثنا عوف بن أبي جميلة الأعرابي، عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: (لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض جورا و عدوانا، ثم‌ يخرج رجل من أهل بيتي، يملؤها قسطا و عدلا، كما ملئت ظلما و عدوانا) . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين. و أقره الحافظ الذهبي في التلخيص. قال الحاكم: ثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا النضر بن شميل، ثنا سليمان بن عبيد، ثنا أبو الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه اللّه الغيث، وتخرج الأرض نباتها، و يعطي المال صحاحا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعا أو ثمانيا) يعني حججا. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد. و أقره الحافظ الذهبي في التلخيص. و قال الحاكم: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا حجاج بن الربيع بن سليمان، ثنا أسد بن موسى، ثنا حماد بن سلمة عن مطر الوراق، وأبي هارون العبدي، عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم قال: (تملأ الأرض جورا و ظلما، فيخرج رجل من عترتي فيملك سبعا أو تسعا، فيملأ الأرض عدلا و قسطا، كما ملئت جورا و ظلما) . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم.

 

وعن قيام الساعة وآخر الزمان يقول عبد الله الإدريسي في كتابه المهدي المنتظر: قال ابن حبان في صحيحه: أخبرنا محمد علي بن العباس المروزي بالبصرة، ثنا الحسن بن عرفة، ثنا هاشم ابن القاسم ثنا شيبان بن عبد الرحمن عن مطر الوراق، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول صلّى اللّه عليه و سلّم (لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي، أقنى، يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله ظلما، يملك سبع سنين). و قال الحاكم في المستدرك: أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن يحيى، أنبأ أبو محمد بن الحسن بن إبراهيم بن حيدر الحميري بالكوفة، ثنا القاسم بن خليفة، ثنا أبو يحيى عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني، ثنا عمر بن عبيد اللّه العدوي، عن معاوية بن قرة عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال نبي اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم (ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم، لم يسمع بلاء أشد منه، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة، و حتى تملأ الأرض جورا و ظلما، و لا يجد المؤمن ملجا يلتجى‌ء إليه من الظلم، فيبعث اللّه عز و جل رجلا من عترتي فيملأ الأرض قسطا و عدلا، كما ملئت جورا و ظلما. يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته، و لا السماء من قطرها شيئا إلا صبه اللّه عليهم مدرارا، يعيش فيهم سبع سنين أو ثمان أو تسع، تتمنى الأحياء الأموات، مما صنع اللّه عز و جل بأهل الأرض من خيره). قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد. و قال مسلم في صحيحه: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية، عن داود بن أبي هند عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلّى اللّه عليه و سلّم قال: (يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده). و خرج الطبراني في المعجم الأوسط من طريق أبي الواصل عبد الحميد بن واصل عن أبي الصديق الناجي، عن الحسن بن يزيد السعدي أحد بني بهدلة عن أبي سعيد الخدري: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم يقول (يخرج رجل من أمتي يقول بسنتي، ينزل اللّه عز و جل له القطر من السماء، وتخرج الأرض بركتها و تملأ الأرض منه قسطا و عدلا، كما مئلت جورا و ظلما يعمل على هذه الأمة سبع سنين، و ينزل بيت المقدس). رجاله ثقات. و خرج أحمد بأسانيد صحيحة، و أبو يعلى بإسناد صحيح أيضا-كما قال الحافظ الهيثمي-عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم (أبشركم بالمهدي، يبعث على اختلاف من الناس، و زلازل، فيملأ الأرض قسطا و عدلا، كما ملئت جورا و ظلما، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض. يقسم المال صحاحا) قال له رجل: ما صحاحا؟قال (بالسوية بين الناس، و يملأ اللّه‌ قلوب أمة محمد صلّى اللّه عليه و سلّم غناء، و يسعهم عدله حتى يأمر مناديا فينادي فيقول: من له في مال حاجة؟فما يقوم من الناس إلا رجل واحد، فيقول: أنا. فيقول: أئت السدان، يعني الخازن، فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا. فيقول له: احث. حتى إذا جعله في حجره و ائتزره، ندم، فيقول: كنت أجشع أمة محمد صلّى اللّه عليه و سلّم أو عجز عني ما وسعهم) قال (فيرده، فلا يقبل منه فيقال له: إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه. فيكون كذلك سبع سنين، أو ثمان سنين، أو تسع سنين، ثم لا خير في العيش بعده) أو قال (ثم لا خير في الحياة بعده) و خرجه البارودي في المعرفة، و أبو نعيم في الأربعين التي جمعها في المهدي. و لحديث أبي سعيد الخدري طرق أخرى.

 

و عن حديث ابن مسعود يقول مؤلف الكتاب عبد الله الإدريسي: عن عبد اللّه بن مسعود عن النبي صلّى اللّه عليه و سلّم قال: (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم-قال زائدة لطول اللّه ذلك اليوم، حتى يبعث فيه رجل مني، أو من أهل بيتي يواطى‌ء اسمه اسمي، و اسم أبيه اسم أبي زاد في حديث فطر يملأ الأرض قسطا و عدلا، كما ملئت ظلما و جورا). و قال في حديث سفيان: (لا تذهب، أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي). و خرجه الترمذي عن عبيد بن أسباط بن محمد القرشي عن سفيان الثوري عن عاصم بلفظ (لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي) ثم قال الترمذي: هذا حديث حسن‌ صحيح. و أخرجه أيضا عن عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار، عن سفيان بن عيينة، عن عاصم بلفظ: (يلي رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول اللّه ذلك اليوم حتى يلي) ثم قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. و خرجه الطبراني في المعجم الصغير قال: ثنا يحيى بن إسماعيل بن محمد بن يحيى بن محمد بن زياد بن جرير بن عبد اللّه البجلي، ثنا جعفر بن علي بن خالد بن جرير بن عبد اللّه البجلي، ثنا أبو الأحوص سلام بن سليم، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن ابن مسعود قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم (لا تذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي، يملأ الأرض عدلا و قسطا، كما ملئت جورا و ظلما). و خرجه ابن حبان في صحيحه مختصرا فقال: ثنا الفضل بن الحباب، ثنا مسدد، ثنا محمد بن إبراهيم أبو شهاب، ثنا عاصم بن بهدلة، عن زر، عن ابن مسعود قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم (لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي اسمه اسمي).

 

وعن الرايات السود يقول عبد الله الادريسي في كتابه المهدي المنتظر: و قال ابن ماجه: ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا معاوية ابن هشام، ثنا علي بن صالح، عن يزيد بن أبي زياد، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد اللّه بن مسعود قال: بينما نحن عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم إذ أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي صلّى اللّه عليه و سلّم اغرورقت عيناه، و تغير لونه. قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه. فقال: (إنّا أهل بيت، اختار اللّه لنا الآخرة على الدنيا، و إن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا و تطريدا، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير، فلا يعطونه، يقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج). و خرجه أبو الشيخ في كتاب الفتن. و خرجه ابن عدي من طريق ابن فضيل عن يزيد به. و رجاله ثقات على شرط الصحيح. عن عبد اللّه بن مسعود قال: أتينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم فخرج إلينا مستبشرا يعرف السرور في وجهه، فما سألناه عن شي‌ء إلا أخبرنا به، و لا سكتنا إلا ابتدأنا، حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن و الحسين عليهما السلام، فلما رآهم التزمهم و انهملت عيناه، فقلنا: يا رسول اللّه ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه. فقال (إنّا أهل بيت، أختار اللّه لنا الآخرة على الدنيا، و إنه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريدا وتشريدا في البلاد، حتى ترتفع رايات سود من المشرق، فيسألون الحق فلا يعطونه ثم يسألونه فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون، فمن أدركه منكم أو من أعقابكم، فليأت أمام أهل بيتي، ولو حبوا على الثلج، فإنها رايات هدى، يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي، و اسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملؤها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما). و خرج ابن عساكر، عن ابن مسعود أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم قال (المهدي، يواطى‌ء اسمه اسمي، و اسم أبيه اسم أبي). و خرج أبو نعيم في أخبار المهدي، عن ابن مسعود قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم (لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة، لطول اللّه تلك الليلة، حتى يملك رجل من أهل بيتي، يواطى‌ء اسمه اسمي، و اسم أبيه اسم أبي، يملؤها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا و يقسم المال بالسوية).

 
 
محرر الموقع : 2024 - 02 - 22