في السويد ...الوسط والليبراليين يجددان رفضهما القاطع التعاون مع SD
    

جدد حزب الوسط والحزب الليبرالي اليوم رفضهما المطلق التعاون مع حزب سفاريا ديموكراتنا في تشكيل الحكومة الجديدة، لكنهما طالبا بالتعاون مع الاشتراكيين الديمقراطيين في تشكيل حكومة بقيادة تحالف يمين الوسط الذي ينتميان له.

وكان رئيس حزب الليبراليين يان بيوركلوند قال اليوم أمام حشد إعلامي كبير، قبل جلسة اختيار رئيس البرلمان، إنه ليس بمقدور كتلة تحالف يمين الوسط ولا كتلة الحمر الخضر تشكيل الحكومة، لأنهما لا يملكان ما يكفي من الأصوات من أجل ذلك، لذلك ينبغي لهما التعاون.

وأضاف: “لهذا السبب، فإن المطلوب هو التوصل الى توافق عابر للكتل، وأن يكون أولف كريسترسون رئيساً للوزراء، عندها سيكون لدينا حكومة تحالف قائمة على تعاون او توافق آراء من الكتلتين”.

وحول التكهنات التي تقول إن من الممكن أن يتعاون التحالف مع سفاريا ديموكراتنا في تشكيل الحكومة الجديدة، قال “وفق الحسابات الرياضياتية هذا ممكن، لكن الفرق الإيديولوجي كبير جداً. هذا لن يحدث”.

وأكد على أنه لا يمكن لحكومة التحالف أن تبدأ في إدارة البلاد ما لم تضمن  أنها ستحصل على دعم كافٍ لتمرير ميزانيتها في البرلمان، في إشارة الى أهمية دور الاشتراكيين الديمقراطيين في التصويت لصالح الميزانية.

والتزمت رئيسة حزب الوسط آني لوف بالموقف نفسه خلال تصريحات اليوم.

وبحسب صحيفة “أفتونبلادت”، أثارت تصريحات بيوركلوند اليوم، غضباً لدى أحزاب التحالف.

حيث ذكر مصدر من التحالف لم يتم ذكر اسمه للصحيفة، قائلاً: “بالتأكيد، قلنا إننا سنحاول الاتفاق مع الاشتراكي الديمقراطي في العديد من القضايا السياسية. لكن إذا رفضوا ذلك، علينا المضي قدماً على أي حال. وحديث بيوركلوند يتعلق بحزب الليبراليين وليس التحالف”.

الكومبس 

محرر الموقع : 2018 - 09 - 24