الزراعة العراقية تطالب أربع وزارات بدعم الاقتصاد الوطني وشراء المنتج المحلي
    

دعا وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي، بقية الوزارات إلى شراء المنتج المحلي خاصة الدجاج وبيض المائدة دعماً للاقتصاد الوطني.

وقال الخفاجي في بيان لها  أنه من الضروري قيام وزارات الدفاع والداخلية والعدل والصحة، بشراء المنتجات الزراعية، "لتوفير احتياجاتها التغذوية من المنتج الزراعي المحلي المدعوم من قبل وزارة الزراعة، خاصة الدجاج ومقطعات الدجاج وبيض المائدة".

وأضاف أن ذلك "أصبح واجباً" لدعم الاقتصاد الوطني في ضوء الأزمة المالية وظروف جائحة كورونا، مبيناً أن من شأن العمل المشترك تحقيق "منافع كثيرة تعود بالفائدة على الفلاحين، فضلا عن توفير مبالغ كبيرة من ميزانية الدولة".

وخلال الفترة الماضية، أعلن العراق الاكتفاء الذاتي من العشرات من المحاصيل، وأوضح الخفاجي أن "المنتج المحلي شهد طفرات نوعية على مختلف الأصعدة، مثل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة وبذور الرتب العليا، ومحاصيل الخضر، وبرهنت الوزارة رغم جائحة كورونا انها قادرة على تحمل المسؤولية وتوفير مختلف المنتجات بأسعار مناسبة للمستهلك".

يأتي هذا في الوقت الذي يشكو فيه الفلاحون من تأخر الحكومة في دفع مستحقاتهم عن المحاصيل المسوقة، وكذلك إغراق السوق بالسلع المستورة خلافاً لتعليمات "الروزنامة الزراعية".

وزير الزراعة أشار إلى "توجهات الدول الكبرى لحماية أسواقها ومنتجاتها، وذلك يحتم تظافر الجهود كافة لدعم الزراعة والمنتج المحلي كونه يتعلق بقوت المواطن اليومي ومن خلاله يتم دعم الاقتصاد الوطني".

وبدأ العراق مؤخراً بتصدير العديد من المحاصيل الزراعية إلى دول الخليج وعلى رأسها السعودية، حيث بلغت مجموع الصادرات من المحاصيل الزراعية إلى المملكة 12500 طن خلال 32 يوماً. 

ويمتلك العراق أكثر من 32 منفذاً حدودياً مع دول الجوار، منها على الجانب الإيراني والتركي وسوريا والأردن، وأدت المنتجات المستودة الأقل سعراً والأكثر انتشاراً في الأسواق المحلية العراقية، إلى خسائر كبيرة للبضائع المحلية.

محرر الموقع : 2021 - 01 - 26