واشنطن وبروكسل تعربان عن دعمهما لتحقيق الديمقراطية في العراق
    

أكد سفيرا واشنطن وبروكسل لدى بغداد، يوم الإثنين 15آب 2022)، دعم بلديهما لتحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد في العراق   فيما حثت طهران العراقيين على التحاور.

جاء ذلك خلال لقاء بين السفيرة الأمريكية إلينا رومانوسكي مع سفير الاتحاد الأوروبي في العراق فيل فارجولا، وفقاً لبيان من السفارة الأمريكية،.

واشار البيان الى ان “الجانبين ناقشا دعم الشعب العراقي في سعيه لتحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد والاستقرار والنمو الاقتصادي وزيادة الأمن وأكدا التزامهما بمساعدة العراق“.

من جهتها حثت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين جميع العراقيين على “التحاور”،مشددة على أن استقرار وثبات العراق مهم جدا لإيران

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي إن قضايا العراق تهمنا ونحن نتابع تطورات هذا البلد بعناية وحساسية، وفي ضوء التواصل الايجابي والبناء مع التيارات السياسية المختلفة في العراق نحاول تقريب وجهات النظر فيما بينها.
واضاف كنعاني: بغض النظر عن التعليق على قضايا العراق الداخلية، ننصح جميع التيارات السياسية العراقية باحترام دستور البلاد باعتباره ميثاقا وطنيا، وكذلك حماية المؤسسات القانونية في هذا البلد، وأن تحقيق الاستقرار والهدوء في العراق يحصل بتوافق التيارات الداخلية في هذا البلد، وترجيح المصالح الوطنية على المصالح الفئوية، وإن الحاجة إلى الاهتمام بالمصالح الوطنية يمكن أن تعيد الاستقرار الى العراق.
وتابع قائلا: التواصل مع الاصدقاء والاشقاء العراقيين مستمر ولم ينقطع أبدا، ويتم عن طريق السفارة الايرانية في بغداد وتبادل الوفود، وهذا التواصل الايجابي والبناء قائم.

وفي معرض رده على سؤال آخر قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية: نحن ننظر الى العراق كدولة واحدة، واستقرار هذا البلد مهم جدا بالنسبة لنا، وفي ضوء الاستقرار السياسي تتحقق التنمية الاقتصادية والتنمية الاقتصادية على حد سواء، وستكون هناك إمكانية لتطوير العلاقات الاقتصادية مع إيران أكثر مما كانت عليه في الماضي، وسيتم تعزيز دور العراق الإقليمي.
ومضى قائلا: نقف مع كل الأشقاء العراقيين ونؤكد على اللجوء إلى القانون والدستور وإجراء الحوارات الداخلية وتجنب النظر إلى المصالح الحزبية والفئوية.

ويمر المشهد السياسي العراقي وضعاً متأزماً وطريقاً مسدوداً لم يسبق له مثيل في تاريخ العراق حيث مرت أكثر من 300 يوم على الإنتخابات المبكرة دون التمكن من تشكيل حكومة جديدة في البلاد، وبقاء حكومة تصريف الأعمال برئاسة مصطفى الكاظمي.

محرر الموقع : 2022 - 08 - 15