ميناء الفاو.. الأكبر في غرب آسيا مع 99 رصيفًا
    

 باحتوائه على 99 رصيفاً يشغل ميناء الفاو مرتبة الأكبر في منطقة غرب آسيا، وفقاً للجنة النفط والغاز البرلمانية، التي كشفت تفاصيل جديدة عن الطاقة المتوقعة لتصدير النفط من الميناء.

وأشارت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، اليوم السبت (25 آذار 2023)، إلى أهمية ميناء الفاو الكبير على القطاع النفطي، مبينة أن الميناء يحتوي 6 أرصفة لتصدير النفط بطاقة 230 ألف برميل يومياً.

غاطس أكبر من قناة السويس

وقالت عضو اللجنة زينب جمعة الموسوي لوكالة الانباء العراقية (واع): إن “ميناء الفاو الكبير سيكون قادراً على استيعاب سفن شحن أكبر نظراً لعمقه إذ لديه حجم غاطس أكبر من قناة السويس”.

لافتة الى أن “الميناء سيحتوي 6 أرصفة لتصدير النفط بطاقة تبلغ 350 ألف برميل يومياً، وخزانات لواردات المنتجات النفطية بطاقة تبلغ 300 ألف متر مكعب”.

وأضافت الموسوي أن “الصادرات غير النفطية لا تشكل سوى 4% من الموازنة العراقية، ويمكن تحقيق تنوع في مصادر الدخل من خلال المشاريع التي تستغل الموقع الجغرافي للعراق، فهذه المشاريع المترابطة تهدف إلى أن تكون متكاملة”.

أكبر ميناء في غرب آسيا

وأكدت الموسوي أنه “سيكون في الميناء 99 رصيفاً ما يجعله أكبر ميناء في غرب آسيا، متجاوزا ميناء جبل علي في الإمارات، الذي يضم 67 رصيفا فقط للحاويات”.

وكانت وزارة التخطيط، أعلنت يوم الخميس (16 آذار 2023)، إنجاز ستة من أصل 11 مشروعاً من مشاريع ميناء الفاو الكبير، مشيرة إلى تبقي خمسة مشاريع من المؤمل إنجازها عام 2025.

وأوضحت الوزارة أن “مشروع ميناء الفاو الكبير يتكون من عدة مراحل، فالمرحلة الأولى تضم (11) مشروعا أُنجزت (6) منها بالكامل، والمتبقي (5) مشاريع من المؤمل إنجازها عام 2025، والتي وصلت نسبة إنجازها إلى أكثر من (37%)”.

وبينت أن “الطاقة الإنتاجية الابتدائية لمشروع ميناء الفاو الكبير تتراوح بين (20-40) مليون طن سنوياً وبكلفة كلية تزيد على (4) مليار و(777) مليون دولار”.

محرر الموقع : 2023 - 03 - 25