الخارجية تؤكد إعادة قرابة 13 ألف عراقي من 17 دولة
    

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، عن إعادة قرابة 13 ألف عراقي إلى البلاد من 17 دولة ضمن 66 رحلة استثنائية. وذكر الصحاف، في بيان نشر مساء أمس الاثنين، 27 نيسان 2020 ،ان "وزارة الخارجية تنسق لإعادة العالقين، وتمكنت حتى الآن من إعادة قرابة 13 ألف عراقي من 17 دولة ضمن 66 رحلة استثنائية، ورحلتين عبر البر".

وأضاف ان " سفارات العراق في دول العالم أدت أدوارا إنسانية في الاستجابة لجائحة كورونا، وكرسنا لدبلوماسية الاستجابة الوطنية "، مبينا أنه" تم التنسيق لرفع الحظر عن الناقل الوطني لدخول بعض بلدان أوروبا، ونستكمل جھدنا لإعادة العالقين من الدول التي لم يصلھا الناقل الوطني، حيث اننا نستجيب لجائحة كورونا بمنطق الدولة، ونتكامل مع الجھات الوطنية لتحقيق ذلك ".

وتابع الصحاف ان" المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية عمل بحضور وتواصل فاعلين مع الرأي العام، ونعلن دوريا عن أعداد الإصابات لأبناء الجالية في دول العالم".

وأوضح ان" ھناك 247 إصابة لأبناء الجالية العراقية في 22 دولة، و32 وفاة، و78 حالة شفاء حتى الآن"، مشيرا الى ان "سفارات العراق في الخارج تنسق رسميا مع سلطات البلدان المضيفة للتوافر على أعداد المصابين من الجالية، ولا نرتكن بذلك للإعلام، وما يتداول".

وبين ان " وزارة الخارجية تضع الأمن الصحي للعراقيين في المرتبة الأولى، وتتعاطى بشكل طولي مع إجراءات خلية الأمر الديواني رقم 55. وختم بيانه بالقول إن "الخارجية تعرب عن شكرھا لحكومات ألمانيا، وبلغاريا، ورومانيا، والمجر، وسلوفاكيا، وجمھوریّة التشيك، والنمسا، وبولندا، وبعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد لمنح أذونات للخطوط الج ّوية العراقية لغرض إعادة مواطنينا العالقين"، كما أشار إلى دول قدمت للعراق مساعدات مالية وطبية وھي الكويت، والأردن، وھولندا، والصين.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 28