رسالة عاشوراء من هولندا ... مؤسسة الكوثر الثقافية تحيي الليلة السابعة من شهر محرم الحرام لعام 1443 هـ (تقرير مصور)
    
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : في مساء اليوم الاحد المصادف 15/08/2021 الموافق الليلة السابعــة من شهر محرم الحرام لعام 1443هـ ،أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية، مجلسا عزائيا ، وبحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية في هولندا، وضمن الضوابط والاجراءات الوقائية الصحيــة .
 
افتتاحية مجلس العـزاء :-
 
أستهل مجلس العزاء السيد نديم الموسوي ، مقدما التعازي والمواساة بذكرى شهادة الامام الحسين عليه السلام واهل بيته واصحابه ، الى الامام الحجة المنتظر(عج) والى المراجع العظام ، داعيا الشاب المؤمن السيد يوسف الشهرستاني لتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم اعقب ذلك قراءة زيارة عاشوراء من قبل الحاج ابي مصطفى الكاظمي .
 
كلمة باللغـة الهولندية للشاب السيد مجتبى الهادي :-
 
القى الشاب السيد مجتبى الهادي كلمة باللغة الهولندية ، تطرق بها الى الاخوة ، المرتبطة بالامام الحسين عليه السلام وأخية ابي الفضل العباس ، مشيرا الى ان قضية الامام الحسين عليه السلام قضية عالميــة لا تختص بها طائفة أو فئة محددة ، بل لكل البشرية لأنها فيها جنبة انسانية يرتبط بها كل انسان ، مضيفا الى ان علاقة ابي الفضل العباس مع اخية الامام الحسين (ع) علاقة متينة فيها الولاء المطلق من ابي الفضل لإمامه الحسين عليه السلام .
 
كلمة مكتب مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية في هولندا للأخ قاسم الاسدي :-
 
شارك الاخ قاسم الاسدي عن مكتب مؤسسة العين في هولندا ، بكلمة ، تطرق فيها الى فكرة تأسيس المؤسسة منذ العام 2006 ، مؤكدا انها انطلقت لتوثيق جرائم المقابر الجماعية في العراق ، وبمبادرة من سماحة المرجع الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)، ثم تطورت الفكرة واقترحت اللجنة المشرفة على العمل ان تتحول المؤسسة الى رعاية ايتام المقابر الجماعية ، وهكذا بدئت بهذا المشروع الخيري والانساني .
وأكــد الأسدي ان المؤسسة لديها العديد من الفروع بالعراق بالإضافة الى مكاتبها المنتشرة في الدول الاوربية والقارة الامريكية والاستراليـة ، مبينا ان المؤسسة عملت على عدة مشاريع تخدم الايتام في العراق ، منها، الدورات المهنية للأيتام لاندماجهم في سوق العمل بالعراق ، وكذلك الرعاية الصحية والنفسية ، والسفرات الترفيهية بالإضافة الى زيارة العتبات المقدسة والسلات الغذائية والمساهمة في ترميم دور عوائل الايتام .
وأشار الى ان المؤسسة تساهم في كفالات الايتام حتى بلغ عدد الايتام المكفولين لديها اكثر من 68 الاف يتيم .
 
محاضرة الليلة السابعة لفضيلة الشيخ أبي صدوق المشكور القادم من المملكة السويدية : -
 
أرتقى أعواد المنبر الحسيني ، فضيلة الشيخ أبا صدوق المشكور ، مستهلا مجلس العزاء بالآية القرآنية الكريمة بسمه تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) صدق الله العلي العظيم
وبّين فضيلة الشيخ المشكور العلاقة الوثيقة والرابطة المهمة بين المؤمنين، من خلال هذه الآية الكريمة ، موضحا، ان هناك علاقات وروابط ذكرها القرآن الكريم
العلاقة والأخوة الإنسانية حيث أن جميع البشر لآدم عليه السلام ، مستعرضا قول أمير المؤمنين عليه السلام ، الإنسان أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق.
وأشار فضيلته إلى الإخوة بالرضاعة ( واخواتكم من الرضاعة) وبشروط حددها الفقهاء، وان الاخوة الثانية هي الاخوة النسبية ، والتي تكون من أب وأم بالنسب، والاخوة الثالثة هي الاخوة الإيمانيــة ، وهي أعظمها والآية قالت إخوة ( وجاء إخوة يوسف) لان لفظ الإخوة أعمق من لفظ الإخوان التي تأتي مدحا ( إخوانا على سرير متقابلين) وتأتي ذما ( أن المبذرين كانوا إخوان الشياطين).
وتابع قائلا ، وان للمؤمن على أخيه المؤمن حقوقا كثيرة، وان أول إخوة عظيمة هي إخوة الرسول صلى الله عليه و آله مع أمير المؤمنين عليه السلام ، وكذلك إخوة الامام الحسين عليه السلام مع أبي الفضل العباس عليه السلام.
وأشاد فضيلته بشخصية العباس عليه السلام أنها شخصية عظيمة جدا وقد مدحه ثلاثة معصومين وهم ،أمير المؤمنين عليه السلام قال إن العباس بن علي زق العلم زقا، ثم الإمام السجاد عليه السلام ( أن لعمي العباس منزلة يوم القيامة يغبطه بها جميع الشهداء ) ، والامام الصادق عليه السلام، كان عمنا العباس نافذ البصيرة صلب الإيمان، خاتما بقراءة المراثي الحسينية الولائية الاليمــة.
 
قصــائــد الـرثـــاء وإختتام المجلس :-
 
 
شارك خادم أهل البيت (ع) المّلا مشتاق العيداني ،في الليلة السابعة بقصائد حسينية عباسية ولائيــة ، خاتما بقراءة دعاء الفرج ، والدعاء بالشفاء لكافة المرضى والجرحى في القوات الامنية ،ثم وزع الطعام تبركا بصاحب الذكرى
 
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏، ‏وقوف‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏نص مفاده '‏الثقافية الكوثر مؤسسة Stichting Alcauther 1 1‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏لحية‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏لحية‏‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏لحية‏‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد يكون فن ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏ و‏نص مفاده '‏الثقافي‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص مفاده '‏مأ مؤسسة الكوٹر الثقافية Alcauther Stichting لندا‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏لحية‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏لحية‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
 
محرر الموقع : 2021 - 08 - 15