الغارديان: أمريكا تشكل قوة حماية بحرية موسعة لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر منها دول عربیة
    

 

 

 

تستعد الولايات المتحدة للإعلان عن إطلاق قوة حماية بحرية موسعة تضم دولاً عربية لمكافحة هجمات الحوثيين المتكررة بشكل متزايد والتي تشن من الموانئ اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر، بحسب ما كشفت صحيفة “The Guardian” البريطانية الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023.

حيث من المقرر، بحسب الصحيفة البريطانية، أن يعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن القوة، التي تحمل اسماً مؤقتاً “عملية حارس الرخاء”، خلال زيارته المرتقبة للشرق الأوسط.

وكما هو الحال مع فرقة العمل 153 التي تعمل بالفعل من البحرين، فإن قوة الحماية الأكبر حجماً مصممة لتوفير الطمأنينة لشركات الشحن التجارية بأن هجمات الحوثيين سيتم إيقافها، وأن البحر سيظل آمناً للشحن التجاري.

وكانت الولايات المتحدة تسعى إلى إقناع الصين بالانضمام إلى قوة حماية بحرية موسعة تنطلق من البحرين، لكن بعض المسؤولين يعتقدون أنها ضمنت مشاركة الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان ومصر والبحرين.

وقد أوقفت خمس شركات شحن كبرى الآن سفنها عن استخدام البحر الأحمر في أعقاب الهجمات التي شنها الحوثيون؛ احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

في السياق، كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، عن إعادة توجيه 55 سفينة حول رأس الرجاء الصالح، وهي رحلة أطول بأسبوعين من تلك التي تمر عبر مضيق باب المندب جنوب قناة السويس. وأبلغت أكثر من 20 سفينة عن حوادث في الأشهر الماضية، كثير منها حول باب المندب الضيق الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن أفريقيا.

وكانت شركة OOCL، ومقرها هونغ كونغ، هي الأحدث التي أعلنت عن التعليق، لتنضم إلى شركة CMA CGM الفرنسية، وشركة Maersk الدنماركية، وشركة Hapag-Lloyd الألمانية، وشركة Mediterranean Shipping Co الإيطالية السويسرية، وهي أكبر شركة شحن في العالم.

وتسيطر شركة ميرسك على 14.8% من سوق حاويات الشحن العالمية، والقرارات، في حالة استمرارها، تمثل في مجملها ضربة قاضية للاقتصاد المصري وتكاليف النقل العالمية، حيث جلبت قناة السويس لمصر 9.5 مليار دولار في 2022-2023.

تم الاستيلاء على أول سفينة يعتليها الحوثيون المدعومين من إيران، وهي سفينة جالاكسي ليدر، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، ولا تزال في ميناء الحُديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون. ومنذ ذلك الحين تزايدت الهجمات. وأسقطت السفينة يو إس إس كارني 14 طائرة مسيرة أرسلها الحوثيون نحو إسرائيل في وقت مبكر من يوم السبت.

وحتى الآن، أسقطت البحرية الفرنسية والبريطانية والأمريكية الطائرات بدون طيار والصواريخ التي يسيطر عليها الحوثيون. وقال الحوثيون إنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، بغض النظر عن جنسيتها.

فيما قال المتحدث العسكري اليمني: “إذا نجحت الولايات المتحدة في إنشاء تحالف دولي، فسيكون أقذر تحالف في التاريخ. إن العالم لم ينسَ عار التزام الصمت إزاء جرائم الإبادة الجماعية السابقة”.

كما حذر زعيم حركة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، من أنه سيرد إذا تم تجاوز الخطوط الحمراء، وأحدها التدخل الأمريكي المباشر في غزة.

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 12 - 18