بأكثر من 700 ألف طن.. العراق يحتل المرتبة السادسة في إنتاج الطماطم بين الدول العربية
    

 

 

 

كشفت بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، اليوم الخميس، عن مكانة العراق كسادس أكبر منتج للطماطم بين الدول العربية، حيث وصل إنتاجه إلى أكثر من 700 ألف طن خلال العام 2023.
 
ووفقا للبيانات الصادرة عن المنظمة، احتلت مصر المرتبة الأولى كأكبر منتج للطماطم في العالم العربي بكمية تجاوزت 6.2 ملايين طن، تلاها الجزائر في المرتبة الثانية ب 1.64 مليون طن، تلتها تونس في المرتبة الثالثة بنفس الكمية، وجاء المغرب في المرتبة الرابعة ب 1.31 مليون طن، وسوريا في المرتبة الخامسة ب 757 ألف طن، فيما جاء العراق في المرتبة السادسة بإنتاج يبلغ 744 ألف طن خلال العام الماضي.
 
وأوضحت المنظمة الأممية أن مدة نمو محصول الطماطم تتراوح بين 90 إلى 150 يوما، ويحتاج لمتوسط درجة حرارة يومية تتراوح بين 18 إلى 25 درجة مئوية نهارا، وما بين 10 إلى 20 درجة مئوية ليلا.
 
وبينت الفاو أن الري الخفيف والمتكرر يسهم في تحسين حجم الثمار وشكلها وعصيرها ولونها، إلا أنه في الوقت ذاته ينقص من إجمالي المواد الصلبة (محتوى المادة الجافة) والمحتوى الحمضي، مما يؤثر سلبا على جودة الثمار، ويجب مراعاة هذه العوامل عند اختيار أساليب الري، حيث يمكن أن يؤدي نقص الماء لفترة طويلة إلى تشقق الثمار.

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 03 - 14