رئيس الجمهورية يحذر من "اتساع دائرة الصراع"
    

 

 

 

حذر الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد من "اتساع دائرة الصراع" في الشرق الأوسط عقب الهجوم الإيراني ضد إسرائيل.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجمهورية، اليوم الأحد (14 نيسان 2024)،  مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وعدداً من المسؤولين.

وشدد رئيس الجمهورية في بيان " إلى ضرورة وقف العدوان على قطاع غزة، وإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية باعتبارها عنصر أساس لاستقرار المنطقة، عبر منح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة".

ونفذت إيران هجوماً بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل ليل السبت الأحد، هو أوّل هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه الجمهوريّة الإسلاميّة ضدّ اسرائيل، بعد حوالي أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد في بيان "إحباط" الهجوم مؤكداً اعتراض "99 بالمئة" من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي أطلقت، بمساعدة حلفاء تتقدمهم الولايات المتحدة.

ويأتي الهجوم في خضم الحرب بين اسرائيل و(حماس) في قطاع غزة، والتي تثير منذ اندلاعها في تشرين الأول، مخاوف من تصعيد إقليمي.

بحسب بيان رئاسة الجمهورية جرى أيضاً خلال اللقاء بحث وضع الموقوفين والمعتقلين في السجون وضرورة مواصلة إطلاق سراح من انتهت فترة محكومياتهم، كما تدارس الاجتماع أوضاع النازحين والخطط الموضوعة لعودتهم إلى مناطقهم الأصلية وإغلاق جميع المخيمات.

وناقش المجتمعون أمن الحدود وضرورة التنسيق والتعاون البنّاء في مجال ترسيخ الأمن والاستقرار مع دول الجوار وبما يعود بالمنفعة على الجميع ويحقق مصالح الشعوب، وفقاً للبيان.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 04 - 14