المسلمون في هولندا يحييون ذكرى ولادة الامام الرضا(ع) بمؤسسة الكوثر الثقافية(تقرير مصور)
    
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/ لاهاي/هولندا : في مساء اليوم السبت المصادف 03/06/2023 ،أقامت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة بالمؤسسة ، احتفالا دينيا بهيجا ، بمناسبة ذكرى ولادة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام وبحضور أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية.
الافتتاحية :
أستهل ، عريف الحفل السيد نبيل الموسوي ، الاحتفال، مرحبا بالحاضرين من الاخوة والاخوات مقدّما التهاني باسم مؤسسة الكوثر الثقافية، بهذه المناسبة العطرة ، داعيا السيد يوسف الهاشمي ، لتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم شارك الحاج أبو مصطفى البهبهاني ، بقراءة الزيارة المخصصة للأمام عليه السلام .
كلمة باللغة الهولندية بالمناسبة :
ألقى الشاب المؤمن السيد احمد الهاشمي ، كلمة باللغة الهولندية ، أمام مجموعة من أبنائنا الاعزاء ،تضمنت سيرة وحياة الامام علي ابن موسى الرضا عليه السلام ،موجها بعض الاسئلة عن الامام للشبال .
محاضرة بالمناسبة لفضيلة الشيخ خليل البحراني :-
شــارك فضيلة الشيخ خليل البحراني ،بمحاضرة قيمـــة ، بعنوان -الاجتماعيات عند الامام الرضا(ع) – ،مسلطا الضوء على نشوء المشاكل الاجتماعيــة بالإضافة الى عدد من القضايا الاخلاقيــة ، حيث حدّد الإمام الرضا عليه السلام أبعاد الحياة الأخلاقيّة بثلاثة اُمور ، أوّلاً : علاقته بالله سبحانه وتعالى ، ثانياً : علاقته بالمجتمع ، وثالثاً : علاقته بالنفس.
ففي مجال التعامل مع الله سبحانه أكّد على حبّ الله ، وأكّد على ضرورة تعلّق قلب المؤمن بحبّه تعالى ، لأنّ حبّ الله عزّ وجلّ هو جوهر العبادة الحقيقيّة ، فقد كان يؤثر مراد الله على مراده. وأكّد على حسن الظنّ بالله سبحانه ، فانّه عزّ وجلّ يقبل القليل من العمل بشرط ان تكون نيّة العمل مبنيّة على أساس التقوى.
وحثّ على التوكّل على الله سبحانه باعتبار ان لا فاعل إلّا الله ، ولا موجد ولا محي إلّا هو سبحانه ، و انّه لا حول ولا قوّة إلّا به ، وأعلن بانّ حدّ التوكّل هو ان لا يخاف الإنسان أحداً إلّا الله.
وبين فضيلة الشيخ البحراني مجال العلاقات الاجتماعية حيث بنى الإمام الرضا(ع) فلسفته على ثلاثة اُمور ، وهي متطابقة بالتأكيد مع نظرة القرآن للعلاقات الاجتماعية.
الأمر الأوّل : المسألة الأخلاقيّة ، حيث انّ الإلزام والمسؤوليّة والجهد المبذول لتقوية العلاقات الاجتماعية ، وبناء المجتمع السليم ، انّما هي قيمة أخلاقيّة عليا ، على الإنسان المؤمن ان يلتزم بها ، باعتباره إنساناً واعياً جديراً بتحمّل هذه المسؤوليّة وهذا الشرف الرفيع.
الثاني : انّ الإسلام أكّد في حثه على صلة الرحم ، وإكرام الوالدين وإطعام الفقير والمسكين ، وتكريم اليتيم وغيرها من الاُمور التي تنمي الصلاة الاجتماعية ، أكّد على انّ هذه الأعمال انّما هي اُمور تعبديّة يتقرّب بها الإنسان إلى الله تعالى ، ويثاب عليها. فهي أوامر صادرة من المولى عزّ وجلّ وهو في مقام البيان.
الثالث : انّ الإسلام أراد للإنسان المؤمن ان يصل إلى مراحل متقدّمة من الكمال ، فأراد بتثبيت العلاقات الاجتماعية على صعيد مساعدة الفقراء وصلة الرحم وإكرام اليتيم ... ان يبرز مفهوم التكامل الاجتماعي ، الذي يتولّاه أفراد المجتمع بعضهم لبعض ، وهو غير الضمان الاجتماعي الذي تتبنّاه الولاية والحكومة في الدولة الإسلاميّة.
مسابقة ترفيهية ثقافية تربوية:-
وبهذه المناسبة ، شارك الاخ رعد أبو الحب ، بمسابقة ثقافية تربوية دينية اجتماعية ، وجه العديد من الاسئلة للكبار والصغار ، وشارك في الاجابة عدد من الاخوة الحاضرين ،ووزعت الجوائر على الفائزين .
تواشيح وقصائد بالمناسبة السعيدة:-
شارك مداح أهل البيت (ع) المله عبد الله العلي ، بتواشيح ومدائح تخص الامام الرضا عليه السلام ، ادخلت البهجة والسرور على قلوب المؤمنين بهذه المناسبة السعيدة
قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏١٦‏ شخصًا‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏٨‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏
قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏١٦‏ شخصًا‏، و‏طفل‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏مؤسسة الكوثر الثقافية‏'‏‏قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏لحية‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏لحية‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏لحية‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏‏ و‏نص‏‏
 
محرر الموقع : 2023 - 06 - 03