من هولندا .. إحياء الليلة الثانيــة من شهر محرم الحرام لعام 14445 هـ بمؤسسة الكوثر الثقافيـة
    
لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا :في الليلة الثانية من شهر محرم الحرام لعام 14445 هـ الموافق يوم الخميس 20/07/2023 ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ، مجلسا عزائيا ولائيا ، وبحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية .
إفتتاحية مجلس العـزاء :-
أستهل الحاج فارس الساعدي ، مجلس التعزية ، بتقديم التعازي والمواساة لمقام النبي محمد (ص) واهل بيتـه (ع) والى المراجع العظام وفي مقدمتهم المرجع الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف )،الحاج نصير العباسي، لتلاوة آيات من القرآن الكريم ،ثم قرئت الزيارة، من قبل خادم أهل البيت (ع) الاخ رعد أبو الحب .
كلمة باللغــة الهولندية :-
ألقى الشاب رضا حسام كلمة باللغة الهولندية ، تحدث فيها عن شهر محرم الحرام موجها عدد من الاسئلة الى أبنائنا الاعزاء ، داعيا الشباب الحضور الى مجالس العزاء بهذه المناسبة الاليمــة .
محاضرة دينية لسماحة السيد هاشم شبر في الليلة الثانيــة من شهر محرم الحرام :-
أرتقى المنبر الحسيني سماحة السيد هاشم شبر ، مبتدئا حديثه ، بقول الامام الرضا عليه السلام الى ريان ابن شبيب ، قائلا ، (نّ المحرّم هو الشهر الذي كان أهل الجاهلية فيما مضى يُحرّمون فيه الظلم والقتال لحرمته، فما عرفت هذه الأمّة حرمة شهرها ولا حرمة نبيها، لقد قتلوا في هذا الشهر ذريته، وسبوا نساءه وانتهبوا ثقلة، فلا غفر الله لهم ذلك أبداً) .
موضحا ، قول الامام الرضا عليه السلام ، في حرمة القتال بهذا الشهر وجرئت تلك الامة التي قاتلت الامام الحسين واهل بيته واصحابه عليهم السلام .
وانتقل بحديثــه الى هجرة النبي الاكرم (ص) وربطها بهجرة الامام الحسين عليه السلام ، مؤكدا ان الهجرتين من اجل الإسلام ورسالة الإسلام، الأولى منهما كانت فراراً من الموت الذي استهدف رسالة النبي محمد(ص) بشخصه، وقد نفذها الرسول الأعظم بأمر من ربه ليتابع رسالته وينقذها من مشركي مكة وجبابرة قريش كأبي سفيان وأمثاله والثانية قام بها سبطه الامام الحسين بن علي (عليه السلام) ولكنها كانت للشهادة بعد أن ادرك ان الاخطار المحدقة برسالة جده لا يمكن تفاديها وتجاوزها إلا بشهادة.
مشيرا سماحته الى الدرس الذي ينبغي الاستفادة منه في الهجرة ، هو ان الانسان اذا لايستطيع ممارسة طقوسه العبادية في بلده ويتعرض للاضطهاد واذا خاف على نفسـه وعياله من الانحراف فان ارض الله واسعة يهاجر اليها .
مبينا فضائل الامام علي عليه السلام يوم هجرة النبي (ص) والتضحية بنفسه من اجل الاسلام والنبي محمد(ص) .
وتطرق في محاضرته عن اقامة مجالس العزاء ، وعن حث الائمة المعصومين (ع) على ذلك ، وسؤال الامام الصادق (ع) للمفضل : يا فضيل: «أتجلسون وتتحدثون؟ »قال: نعم، جعلت فداك، قال الإمام الصادق: «إن تلك المجالس أحبها» ...إحيو أمرنا رحم الله من أحيى أمرنا .
قصائد الرثاء والتبرك بالطعام :-
في الليلة الثانية شارك خادم أهل البيت (ع) السيد يوسف الحـلو ، بقصائد حسينية ولائيــة ، خاتما مجلس العزاء بدعاء الفرج ، ثم وزع الطعام تبركا
قد تكون صورة ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏ و‏مِنبر‏‏
 
 قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏١٠‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏٧‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏ و‏لحية‏‏
قد تكون صورة ‏‏٩‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏٤‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏١١‏ شخصًا‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏بوق‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏٨‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏١٣‏ شخصًا‏
محرر الموقع : 2023 - 07 - 21