من هولندا .. إحياء الليلة السابعة من شهر محرم الحرام لعام 1445 هـ بمؤسسة الكوثر الثقافيـة
    

من هولندا .. إحياء الليلة السابعة من شهر محرم الحرام لعام 1445 هـ بمؤسسة الكوثر الثقافيـة

 

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية الليلة السابعة من شهر محرم الحرام لعام 1445 هـ الموافق يوم الثلاثاء  25/07/2023 ، مجلسا عزائيا ولائيا، وبحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية .

 

إفتتاحية مجلس العـزاء :-

 

أستهل السيد نديم الموسوي ، مجلس التعزية ، بأبيات شعرية تخص صاحب الذكرى ، ثم دعا  الحاج فارس الساعدي، لتلاوة آيات من القرآن الكريم ،وقرئت زيارة عاشوراء من قبل الحاج يوسف الزبيدي
 
كلمة باللغــة الهولندية :-
 
ألقى الشاب علي حيدر كلمة باللغة الهولندية تحدث فيها عن الاخوة ودور ومساندة ابي الفضل العباس لاخية الامام الحسين عليه السلام 
 
محاضرة دينية لسماحة السيد هاشم شبر في الليلة السابعة   من شهر محرم الحرام :-
 
أستهل  خطيب المنبر الحسيني سماحة السيد هاشم شبر محاضرته بالآية القرآنية الكريمة (فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ) مبينا  سبب نزول الآية القرآنية وهم السحرة الذين سجدوا الى رب موسى  وتركوا فرعون وسموهم بالرافضــة .
 
وبين سماحته ان الآية تتحدث عن تقطيع الاعضاء كعقوبة  لهم بسبب سجودهم لله سبحانه وتعالى وتركهم فرعون . معرفا اليــد واختلاف العلماء في تحديد اليــد .
وأكــد سماحته ان اليــد تارة تهان وتارة اخرى تكرم مستعرضا بان اليد التي تعمل تكرم والسيد التي تسرق تهان وتعاقب ،وان اليد الكادحة يحبها الله تعالى والنبي محمد (ص)  ،مشيرا الى اليد التي تحمل السلاح وتدافع عن الوطن والعرض والدين فهذه يـد تكرم ويشار الى صاحبها بفعل الخير أما اليد التي تدخل في الخراب مثل قطع الطرق وغير ذلك فعليها وعلى صاحبها الاهانة والعقاب ،موضحا ان اليد التي اعطها الله تعالى الى البشر من اجل ان تعمل في الحلال واكسب القوت لأهله .
كما استعرض عدة نماذج لأناس قطعت اعضاء جسدهم من اجل العقيدة والدفاع عن المقدسات ، وان اول من قطعت ايديهم من اجل العقيدة هم سحرة فرعون الذين سجدوا لله وتركوه ، وثان من قطعت يديه من اجل العقيدة هو الحمــزة سلام الله عليه في معركة احد  بعد استشهاده وقطعت اعضائه وبعد ذلك جعفر الطيار  قطعت يديه بعد حمله لواء المسلمين وفيما بعد ميثم التمار قطعت اعضائه بسبب الدفاع عن أمير المؤمنين ، مؤكدا بهذا التقطيع والاستشهاد  ثبتوا لنا العقيدة .
وأشار السيد شبر ، الى الالتفاف حول هذا الجيل الجديد وتوجيهم الى الطريق الصحيح في تثبيت العقيدة في عقولهم والتمسك بالدين ، مبينا  احكام اليد في الفقه الاسلامي .
وختم العزاء عن صاحب هذه الليلة ابي الفضل العباس الذي قطعت يديه ايضا من اجل العقيدة والدين راويا الحداثة ومبكيا الحاضرين عن صاحب النخوة العلوية .
 
 
 
قصائد الرثاء والتبرك بالطعام :-
 
شارك خادم أهل البيت (ع) السيد يوسف الحـلو والحاج علي الطريحي، بقصائد حسينية ولائيــة ، خاتما الاخير مجلس العزاء بدعاء الفرج ، ثم وزع الطعام تبركا
 
 

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏٧‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏مِنبر‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏حشد‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏إضاءة‏، و‏مِنبر‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎n STICHTING NEDERLAND OMARE‎‏'‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏كلارينيت‏‏ و‏نص‏‏

 

 

محرر الموقع : 2023 - 07 - 26