هل يمكن للمرأة ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟
    

للحركة أثر إيجابي على نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية. لكن لماذا تشعر المرأة بالضعف قبيل الدورة الشهرية؟ وما هي الأغذية المناسبة؟

الدورة الشهرية ليست ذريعة لعدم ممارسة الرياضة، بالعكس "فالحركة تساعد في مكافحة الشعور غير المريح في البطن"، كما تقول بترا بلاتِن المتخصصة في الطب الرياضي من جامعة الرور في مدينة بوخوم الألمانية، لموقع شبيغل الإلكتروني الألماني. كما أن للرياضة أثرا إيجابيا على نفسية المرأة، فمعظم النساء يشعرن بالتحسن بعد الرياضة.

 

ويقول موقع غيزوندار نيت الإلكتروني إنه لا مشكلة في ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية وإن الكثير من النساء يرفضن التمارين الجسمانية خلال فترة الحيض لأسباب نفسية بحته، بسبب شعورهن بنزيف الدم المقلق.

ويؤكد الموقع أن المرأة تفقد 60 مليليترا من الدم فقط وهذا لا يؤثر على أدائها الجسماني. وفي حين أن ظاهرة ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض التي يتغير فيها مزاج المرأة هي ظاهرة شائعة يتحدث عنها أطباء النساء، إلا أن بعض الباحثين يشككون في هذه الظاهرة ويقولون إنه لا توجد أدلة كافية على علاقة تغيّر المزاج بالدورة الشهرية.

لماذا تشعر المرأة بالضعف قبيل الدورة الشهرية؟
عند شعور المرأة بالضعف الشديد قبيل الدورة الشهرية، فالسؤال الذي ينبغي طرحه هو: "هل الدورة الشهرية آتية قريبا؟" وليس "هل عندك الآن الدورة الشهرية؟". وذلك لأن السبب في شعور المرأة بالضعف قبل الدورة الشهرية هو هرمون البروجسترون، الذي يعمل قبل دخول فترة الطمث من أجل إعداد جسم المرأة لفترة الحمل الممكنة فيتم تخزين المياه في جسدها وشدّ ثدييها.

أما النساء اللواتي لا يتناولن حبوب منع الحمل والمستحضرات الهرمونية الأخرى فترتفع لديهن في هذه الفترة درجة حرارة الجسم وتصبح الرياضة مضنية ومجهدة، وتقل قدرتهن على التحمل، لكن من شأن تراجع هرمون البروجسترون في الجسم تهدئة هذه الأعراض، كما تقول الأخصائية في الطب الرياضي بترا بلاتِن.


ماذا ينبغي تناوله من أغذية خلال ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟
يقل عنصر الحديد في جسم المرأة أثناء الدورة الشهرية ولذلك على النساء وخاصة الممارسات للرياضة تناول أغذية تحتوي على الحديد مثل الدُّخن والذرة والسلطة واللوز، كما أن الجسم يمتص الحديد بأفضل ما يكون من اللحوم الحمراء، أو بالإمكان تعويض عنصر الحديد الناقص في الجسم عن طريق تناول حبوب مختصة بذلك.

أما النساء اللواتي يتدربن كثيرا واللواتي تحتوي أجسامهن على نسبة منخفضة من الدهون فغالبا ما يعانين من انقطاع الطمث وغياب دم الحيض، واقتران ذلك مع عادات الأكل السيئة قد يؤدي إلى هشاشة العظام، ولذلك فهذا سبب آخر لتناول عنصر الحديد وعنصر الكالسيوم في الأكل، كما تقول خبيرة الطب الرياضي لموقع شبيغل الإلكتروني

محرر الموقع : 2015 - 07 - 22
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.