وزارة الهجرة والمهجرين تشارك في المؤتمر الدولي الخامس للهجرة في تركيا
    

شاركت وزارة الهجرة و المهجرين في المؤتمر الوزاري الدولي الخامس لدول طريق (الحرير) من اجل الهجرة وبمشاركة أكثر من (50) دولة والمنعقد في العاصمة التركية اسطنبول برئاسة مشتركة بين تركيا و هنغاريا. وترأس وفد الوزارة الوكيل الأقدم القاضي اصغر الموسوي.

وقال الموسوي" إن الهدف من المؤتمر هو تنظيم ومساعدة المهاجرين ومحاربة العنصرية التي يتعرض لها المهاجرين و مكافحة الاتجار بالبشر وعمليات تهريب المهاجرين وتقليل حالات الهجرة غير الشرعية إلى جانب تعزيز التعاون المشترك ما بين تلك الدول".
وأكد الوكيل الأقدم في كلمته على التزام العراق بالمعايير الدولية في التعامل مع القضايا التي تخص الهجرة و الخطوات التي سبق اتخاذها سواءاً على الصعيد التشريعي والمتمثل في دخول العراق بالكثير من الاتفاقات الدولية التي تعزز حقوق الإنسان بشكل عام و المهاجرين بشكل خاص والالتزام بالمعايير الدولية في قضايا الإبعاد ألقسري للمهاجرين والتأكيد على العودة الطوعية واحترام حقوق أللاجئين كما تم إصدار العديد من القوانين منها قانون وزارة الهجرة و المهجرين و الاتجار بالبشر و الأسماء المستعارة و وضع السبل الكفيلة لمعالجة الكثير من القضايا لهذا العدد منها معالجة النزوح الداخلي

و السياسة الوطنية لإسكان النازحين وغيرها من السياسات التي تخدم هذه الشريحة من المجتمع.

وعلى هامش المؤتمر, عقد وفد الوزارة مشتركة مع ممثلي دول سويسرا و هولندا
و أذربيجان و بريطانيا إضافة إلى منظمة الهجرة الدولية المفوضية الأوربية و المركز الدولي للتنمية سياسات الهجرة لغرض التفاهم حول المسائل التي تخص الجانبين.

محرر الموقع : 2013 - 04 - 23