مركز في البوسنة يمد العالم بكلاب الكشف عن الألغام
    

يعمل مركز تدريب الكلاب الدولي في عاصمة البوسنة والهرسك سراييفو منذ 12 عاما على انقاذ شعوب العالم من ويلات الألغام والمتفجرات.  

وعلى مدار 12 عاما الماضية، تمكن المركز من تدريب 500 كلبا، وإرسالهم لانجاز مهمات في عديد من الدول حول العالم.  

وأسست مؤسسة المساعدات الشعبية النروجية NPA الإغاثية، مركز تدريب الكلاب الدولي البوسني عام 2004؛ بهدف الحد من حوادث انفجار الألغام، والتي زادت وتيرتها في العقود الأخيرة. 

وقالت غوردانا مادونجنين مديرة المركز البوسني، في تصريح صحفي، "يهدف المركز الى مساعدة الدول في الكشف عن المتفجرات المنتشرة في أراضيها، لكن مع الوقت زاد الطلب، ما دفعنا لاستقطاب مدربين جدد". 

وتابعت، "لم نكتف بذلك، بل اخضعنا كافة العناصر الجديدة إلى دورات تدريبية مكثفة، وفقا لأحدث المعايير الدولية في هذا المجال وتعليمات المؤسسة النرويجية". 

وعن مراحل تدريب الكلاب، أوضحت أن "هناك أساليب متنوعة تُراعى حسب عُمر وقدرة الكلب، لكن جميع كلابنا تتميز بالذكاء والقوة، وتُمنح شهادات اعتماد عقب اجتيازها مرحلة التدريب النهائية". 

وأشارت مادونجنين أن كلاب المركز نفذت عمليات بحث في مساحة تجاوزت 106 كيلومتر مربع في الدول التي وزعت عليها، مؤكدة أن هذا الرقم "مؤثر جدا". 

من جانبها، قالت ألمه دوكيج، إحدى الطبيبات البيطرية بالمركز،"نُخضع كافة الكلاب إلى فترة تدريب أخيرة، تتراوح بين 15 إلى 18 شهرا، داخل مساحات مجهزة بألغام خاصة، قبل إرسالها إلى أماكن الألغام الحقيقية". 

وأضافت، "عندما نتأكد أن حاسة الشم لدى الكلاب وصلت إلى الدرجة المطلوبة، نبدأ في توزيعها على الدول".
 
ولفتت دوكيج أن "على الرغم من كثرة وتنوع الاختبارات، فإن نسبة نجاح كلاب المركز لم تقل عن 100 بالمئة". 

وأبرز الدول التي عملت فيها كلاب المركز هي، شيلي وكلومبيا والأردن والسنغال والكونغو وأثيوبيا وتنزانيا إلى جانب البوسنة والهرسك. 

يُذكر أن المساعدات الشعبية النرويجية NPA، هي مؤسسة إنسانية تعمل في مجال التنمية والإغاثة الطارئة في أكثر من ثلاثين دولة حول العالم.  

محرر الموقع : 2016 - 11 - 25