مقبرَة وادي السَّلام الأكبر عالَميَّاً
    

أمين ظافر الغريب

 

مقبرَة «وادي السَّلام» الأكبر عالَميَّاً برعاية مُنظَّمَة اليونسكو عند ضريح الإمام علي بن أبي طالب في النَّجَف بالعِراق، تضمّ نحو 7 ملايين مِنْ أجداث الأجداد على مدى 12كم2، بعضهم ضحايا سياسَة «مدينة السَّلام» (بغداد) الَّتي سَكنتها الأحياء أيضاً 7 ملايين نسمَة!.

 

لسانُ حال يهود العَصر في شتاءات الشَّتات المُستطيلَة (صوت الجّالِية العِراقيَّة) اُنشودَة:

 

«يا تُراب الوَطنْ ومَنار الجُّدود * ها نحن جينا لَمّا دُعينا إلى الخلود!».

 

مقبرة Calverton (تقع في لونغ آيلاند بولاية نيويورك، الولايات المُتحدة الأميركيَّة. تستقبل سنويَّاً نحو 10 آلاف جُثمان، وفيها أماكن مُخصَّصَة لرَماد الذين يُحرّر الموتُ أرواحَهم مِن قبر الطّين البَدَن فيُحَرّقونهم؛

 

فتتحَرَّر الحَواس القاصِرَة إلى آفاقِها الأرحب، لئن كانَ النّاس نيام حتى إذا ماتوا انتبهوا!.. كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ. أُسّست هذه المقبرة سنة 1978م وتربو سِعتها على 4 كم2.

 

مقبرة  Abraham Lincoln الوطنيَّة (تقع على بعد نحو 50 ميلاً جنوبي مدينة شيكاغو، الولايات المتحدة)، أُسّست سنة 1862م، ثالث أكبر مقبرَة عالَمِيَّة، ثاني أكبر مقبرة في الولايات المتحدة تمتد على مساحة تصل نحو 4 كم2.

 

مقبرة أولسدوف (ألمانيا) أُسّست سنة 1877م تضمّ أكثر مِن مِليون ونصف المِليون قبر في مساحة نحو 4كم2.

 

مقبرة كاراساهِمَّت (جارَة الوادي الرّافدين، مَنبَعه تركيا) عُمُرها يزيد على 6 قرون وتضمّ أكثر مِن مِليون قبر، مساحتها تزيد على 3كم2. تقع على الجزء الآسيوي مِن عاصِمَة الخِلافة العُثمانيَّة إسطنبول، مُقسَّمَةٌ على الموتى حَسْب مِلَلِهم ونِحَلِهم في حَيَواتِهم. 

 

 

محرر الموقع : 2017 - 07 - 18