رسالَةُ الحقوق في العِراق
    
 محسن ظافر آل غريب
 
 
 
رسالَةُ الحقوق في العِراق
-----------------------
 
 
 
 
 
 
بادىء ذي بَدء؛ فلْنكتب على نهج وجَهد الأجداد
 
أبُ الحَسَن علي بن إسماعيل ابن سِيدَه المُرسيّ (398هـ/1007م- 26 ربيع الآخر 458هـ 25 آذار1066م) لغوي أندلسي، صاحب كتاب «المُحكم والمُحيط الأعظم» معجم جامع في اللُّغة العربيَّة. أبُ عبدالله محمد بن أبي نصر فتوح بن عبدالله بن فتوح بن حميد بن يصل الأزدي الحميدي الأندلسي، (420هـ 488هـ)، الإمام الحافظ، الفقيه الظاهري، تلميذ الأمام علي بن حزم الأندلسي. كان موصوفاً بالنباهة والمعرفة والإتقان والدّين والوَرَع، وله نغمة حَسَنة في قراءة الحديث، وله مصنفات عديدة؛ أهمها تفسير غريب ما في الصَّحيحين البُخاري ومُسلم، وجذوَة المُقتبس في ذكر ولاة الأندلس قال عن ابن سيده: «إمام في اللُّغة والعربيَّة، حافظ لهما على أنه كان ضريرًا، قد جمع في ذلك جموعًا، وله مع ذلك في الشعر حظ وتصرف». وقال عنه ابن قاضي شهبة: «ومن وقف على خطبة كتاب المُحْكَم علم أنه من أرباب العلوم العقلية، وكتب خطبة كتاب في اللغة إنما تصلح أن تكون خطبة لكتاب الشفاء لابن سينا».
 
كتبَ الأُستاذ عبّاس حَسَن (كلية دار العلوم، القاهرة) عن كتاب «المُخصَّص» لابن سيده: «قد ألّفه صاحبه وهو ضرير، سلبته الأيام أكرم حواسه، وأنفس ما يحتاج إليه العلماء الباحثون. ولم يمنعه العمى القهّار أن يُخرج للناس كتباً جليلة، منها (المُخصَّص) في سبعة عشر جزءاً، في كل جزء قرابة ثلاثمائة صفحة، بها من أصول اللغة وخصائصها، ونواحي اتصالها بالحياة ما جعله قبلة اللغويين في العصور المختلفة، ولا سيما عصرنا الزاهي بألوان الحضارة المستحدثة، وأفانين الابتكار المتجدد، حيث تشتد الحاجة إلى أسماء لمسمياتها، ودلائل لمدلولاتها، وأنّى لنا بها إلا عند (المُخصَّص) وأمثاله، فمنه العون، وإليه المفزَع. إنني لا أرى لأولئك العلماء بيننا أنداداً، ولا أعرف لهم في أيامنا قرناء. اللهم إلّا طائفة يسيرة من رجال العلم الحديث في البلاد الغربية ونحوها، وهبوا أنفسهم له، وافتدوه بالنفيسين، وماثلوا علماءنا القدامى في الصبر، والدأب، والتضحية، فكان لهم ما أرادوا، وكان للعالم على أيديهم هذه المدنية التي لم تشهدها الأرض من قبل».
 
چي مالي والي... بويه اسم الله چي مالي والي... صدقه الله حلو المعاني... بويه اسم الله حلو المعاني.
 
رسالَةُ الحقوق في العِراق، راسِلُها إلى الإنسانيَّة عابرَة للعِرقيَّة والطّائِفيَّة، الإنسانُ العِراقيّ كما كان شأنه، مِنْ زاخو شَمالاً إلى الفاو جَنوباً، بتحرُّك قوّاته المُسَلَّحَة البطَلَة لِواجب حِماية الثغور شَمالِيّ العِراق مُنتصَف تشرين الأوَّل الذكرى السَّنويَّة عام 2017م، لِبَدء الجّهاد المُقدّس لإنقاذ الإنسان المُعاصِر مِن عسف فلول داعش والبعث وحاضِنته الخيانة العُظمى أبي رغال اللّاشرعي مسعود وارث مُلّا برزاني، مُنتهك الثغورالتي حضَّ الإمام الهُمام زين العابدين عليّ بن الحُسين بن علي عليهم السَّلام، على واجب الدِّفاع عنها في كُلّ عصرٍ ومصر.
 
تزامَن ذلك مع ذكرى استشهاد زين العابدين في 25 مُحرَّم الحرام 95هـ، وقد أصدَر الإمام عُنوان (رسالَة الحقوق) 50 مادة ، وجاءَ في المادة (19) منها ".. أمَّا حَقُّ رَعِيَّتِكَ بالعِلْمِ فَأَنْ تَعْلَمَ أَنَّ اللهَ قَدْ جَعَلَكَ لَهُمْ فِيمَا آتاكَ مِنَ الْعِلْمِ وَولاّكَ مِنْ خَزَانةِ الْحِكْمَةِ، فَإنْ أَحْسَنْتَ فِيمَا ولاّكَ اللهُ مِنْ ذلِكَ وَقُمْتَ بهِ لَهُمْ مَقَامَ الخَازِنِ الشَّفِيقِ النَّاصِحِ لِمَولاهُ فِي عَبيدِهِ، الصَّابرِ الْمُحْتَسِب الَّذِي إذَا رأَى ذا حَاجَةٍ أَخرَجَ لَهُ مِنَ الأَمْوَالِ الَّتِي فِي يَدَيهِ كُنْتَ رَاشِدًا، وَكُنْتَ لذَلِكَ آمِلاً مُعْتَقِدًا وَإلّا كُنْتَ لَهُ خَائِنًا وَلِخَلقِهِ ظَالِمًا وَلِسَلْبهِ وَعِزِّهِ مُتَعَرِّضًا".
 
تزامَن ذلك الصُّدور مع ذكرى صدور "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" 30 مادة ، مُنتصَف تشرين الأوَّل 1948م نص على: (لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم بأسره).
 
البَدءُ ثانيةً Ristar، الأصلُ لُعبة Video game طَوَّرها Sonic Team ونشرتها شِركة Sega وطُرحت في الأسواق لأوَّل مرَّه في 16 شباط 1995 في أميركا الشَّمالية وفي 17 شباط 1995 في اليابان وفي اُورُبا في 18 شباط 1995م وتعمل اللُّعبة على جهاز Sega Genesis.
 
عام 2015م أطلق الإيراني “محمد الحسيني”، عبر راديو “ݒستو”، برنامجاً إذاعياً باسم “ري استارت”، يستعرض خلاله عدداً من القضايا الصُّوفيَّة- الفلسفيَّة لجميع الأديان، ركّز على مُسمى الإنسان الكامل. وتبنى“نهج سقراط” باُسلوب ساخِر. وُلِدَ “محمد الحسيني” في 4 تموز1969م في الرِّي، العاصمة طهران، وتخرَّج في قسم الفيزياء بجامعة أصفهان.
 
بدأ حياته الفنية أثناء الدّراسة؛ فقدم عام 1989م مسرحيات: (قنبر علي دكتور) و(المنفذ المبتدئ)؛ على خشبة مسرح الجّامعة ونالت استحسان الجَّميع. ولم تمر فترة طويلة حتى عاد بمسرحيتي: (الإنسان والشَّيطان) و(تزوَّج بنفسك)، التي حظيت باقبال جماهيري مُنقطع النظير.
 
بدأ العمل كمقدم برامج في التليفزيون بين عامي 1994- 2005م، وحَظِيَت برامجه بمتابعة كبيرة. شارك “الحسيني” أثناء تواجده بطهران في عدد من البرامج مثل: (مُسابقة العنقاء) و(المسابقة الكُبرى) على التليفزيون الإيراني. وككل الإعلاميين في التليفزيون الإيراني نأى الحسيني بنفسه عن تناول الموضوعات السّياسية، واختير عام 2005م كأفضل مُقدم برامج في الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة. بَدأَ الحسيني يتعرَّض للإيمان السّياسي المذهبي في إيران، حتى مُنع مِن العَمل لنصف عام بعد برنامج (المُسابقة الكُبرى).
 
قرَّرَ Sleeping with the Devil by Robert Baer.. السَّفر إلى الولايات المُتحدة الأميركية!.
 
 
 
 
محرر الموقع : 2017 - 10 - 16