11 باحثاً سويدياً: العالم سيواجه مزيداً من الأوبئة
    

في مقال نشرتھ داغینز نیھیتر بمناسبة الذكرى السنویة لكورونا في السوید، أثار 11 باحثاً مسألة الأوبئة ، المستقبلیة، وما یمكن أن تفعلھ السوید والعالم لیكونوا مجھزین بشكل أفضل في المرة القادمة التي یواجھ فیھا الناس فیروساً جدیداً أم آجلاً“، حسب رأي الباحثین.

لأن ذلك الیوم ”سیأتي عاجلاً ، لكن وقال أستاذ مكافحة العدوى یان ألبرت في استودیو الصباح على التلفزیون السویدي ”لم تصبح الفیروسات أكثر شیوعاً أمراض فیروسیة تصیبنا فعلاً كل شتاء، لكن ما حدث ھو أننا نعیش بالقرب من بطریقة ما زادت التھدیدات (..) لدینا دائماً بعضنا، ولدینا تواصل أفضل مع بعضنا، وبتنا نذھب إلى مناطق من العالم لم نزرھا من قبل ونتعامل مع فیروسات لم نعرفھا من قبل، لذلك زادت التھدیدات“.

وأضاف ”یجب أن یكون ھناك وعي بأن ھذا سیحدث مرة أخرى، ومن المھم أن یكون لدینا استعداد ومعرفة أفضل بالفیروسات، وأن نعمل بشكل استباقي بدلاً من رد الفعل“.

واعتبر ألبرت أن الموارد التي كانت متاحة لأبحاث الفیروسات، بما في ذلك الأدویة، ”لیست كافیة“، مضیفاً “ الآن تم إنجاز الكثیر ، وھذا جید، لكن ینبغي ألا یكون قصیر المدى، فقد یستغرق بناء المعرفة حول الفیروسات عقوداً من الزمن“.

محرر الموقع : 2021 - 02 - 02