مسؤول عراقي: السعودية ستعين سفيراً جديداً في بغداد
    
قال مسؤول بوزارة الخارجية العراقية لرويترز إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال لمسؤولين عراقيين في بغداد اليوم السبت إن السعودية تعتزم تعيين سفير جديد لدى العراق.
وطلب العراق من السعودية تغيير سفيرها ثامر السبهان بعد أن أغضبت تصريحاته عن تدخل إيراني في الشؤون العراقية وانتقاده لحشد الشعبي.
والتقى الجبير خلال زيارته المفاجئة لبغداد اليوم السبت برئيس الوزراء حيدر العبادي ونظيره إبراهيم الجعفري.
وأكد الجبير أن هذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية مع العراق إلى "مسارها الصحيح وأن السعودية تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق" داعيا إلى "العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة".
وخفضت السعودية تمثيلها الدبلوماسي في بغداد، بعد طلب الحكومة العراقية بإستبدال سفيرها السبهان "لتدخلاته بالشأن الداخلي"، وعينت مُلحقاً عسكرياً لها كقائم بأعمال سفارتها في العراق.
وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد طلبت في 28 من اب الماضي، من نظيرتها السعودية باستبدال [السبهان]، دون أن توضح أسباب طلبها، لكن كانت قد أشتكت منه أكثر من مرة سابقا بسبب ما وصفته بـ"تدخلاته في الشأن الداخلي العراقي"و "الاساءة للحشد الشعبي ودوره بتحرير المدن العراقية".
وشهدت العلاقة بين العراق والسعودية توتراً منذ أشهر على خلفية تصريحات مسؤوليها وآخرها في 22 من تشرين الثاني الماضي عندما قال وزير الخارجية عادل الجبير الذي أن مشاركة قوات الحشد الشعبي في معارك تحرير الموصل قد تؤدي إلى "كارثة"، على حد تعبيره.
ودعا الجبير، الحكومة العراقية إلى استخدام الجيش العراقي وأهالي المناطق المراد تحريرها بمعزل عن ما سماها بالقوات "المدعومة من إيران" في حربها ضد داعش.
وردت وزارة الخارجية العراقية على تصريحات الجبير ووصفتها "بلا قيمة".
محرر الموقع : 2017 - 02 - 25