فيلدرز يعترض على مشاركة أوغلو في تجمع مؤيد لأردوغان في هولندا
    
اعترض النائب الهولندي اليميني المتشدد غيرت فيلدرز، الأحد، على المشاركة المقررة لوزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في تجمع في روتردام مؤيد لتعزيز سلطات الرئيس التركي.
قال فيلدرز للصحافيين: "عليهم الا يأتوا ويتدخلوا في شؤوننا الداخلية".
الجمعة، اعتبرت الحكومة الهولندية أن التجمع الموالي لأردوغان المقرر في 11 مارس في روتردام "غير مرغوب". ونظم التجمع أعضاء في الجالية التركية الكبرى في هذه المدينة المرفئية للتعبير عن تأييد تعديلات دستورية تعزز سلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وينظم التجمع في خضم حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 15 مارس. وأشارت الاستطلاعات الأخيرة إلى نتائج متساوية لحزب الحرية برئاسة فيلدرز والحزب الليبرالي برئاسة رئيس الحكومة مارك روته.
أضاف فيلدرز "لو كنت اليوم رئيساً للوزراء لأعلنت جميع أعضاء الحكومة التركية أشخاصاً غير مرغوب فيهم لمدة شهر أو اثنين - أقله إلى ما بعد الاستفتاء - وما كنت لأسمح بمجيئهم".
والأحد، اعتبر المستشار النمساوي كريستيان كيرن، أن على الاتحاد الأوروبي منع المسؤولين الأتراك من خوض حملات في الدول الأعضاء بشأن الاستفتاء الذي ينقل تركيا إلى نظام حكم رئاسي يوسع صلاحيات أردوغان.
وشهدت العلاقات الألمانية التركية توتراً بارزاً بعد إلغاء سلطات محلية ألمانية تجمعات كانت مقررة الخميس والجمعة تأييداً لإقرار التعديلات التركية المطروحة في استفتاء سينظم في 16 أبريل.
برز فيلدرز (53 عاماً) خصوصاً نتيجة مواقفه العنيفة المناهضة للإسلام. كما وعد في حال فوزه برئاسة الوزراء حظر بيع المصاحف وإعادة التدقيق على الحدود وحظر دخول المهاجرين من دول مسلمة.
محرر الموقع : 2017 - 03 - 05