إيطاليا: أكثر من 15 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا البلاد منذ بداية 2017
    

قالت وزارة الداخلية الإيطالية، إن المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا البلاد منذ بداية العام الجاري، بلغ عددهم 15 ألفاً و843 شخصاً، بزيادة قدرها 66.84 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

جاء ذلك في تقرير للوزارة رصد عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا البلاد منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي وحتى اليوم الحادي عشر من مارس/آذار.

وأضاف التقرير أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا البلاد في نفس المدة من العام الماضي، بلغ 9 آلاف و496 شخصاً. 

ولفت إلى أن جنسيات القادمين هي على الترتيب وفق عدد القادمين: غينيا، نيجيريا، ساحل العاج، بنغلاديش، غامبيا، السنغال، المغرب، مالي، سييراليون، الكاميرون.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الداخلية قامت بالتعامل مع احتياجات المهاجرين من طالبي اللجوء.

وأعلنت الحكومة الإيطالية في بيان الشهر الماضي، عن تخصيص 13 مليون يورو على ثلاث سنوات اعتباراً من هذا العام لبناء وإدارة مراكز استقبال جديدة للمهاجرين غير الشرعيين. 

وجاء هذا الإعلان تنفيذاً لنص مرسومين حكوميين صدرا في العاشر من الشهر الماضي أيضا؛ أقر الأول إقامة مراكز استقبال جديدة لطالبي اللجوء بواقع مركز واحد في كل مقاطعة (وعددها 20) بعيداً عن المدن، بينما ألغى المرسوم الثاني مدة عامين التي كان معمول بها للنظر في طلبات اللجوء، لكي تصبح "خلال أقصر فترة ممكنة".

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط 3800، وذلك منذ بداية عام 2016.

محرر الموقع : 2017 - 03 - 12