في السويد ...قوانين اقتصادية جديدة اعتباراً من مطلع الشهر المقبل
    

ستدخل حزمة من التغييرات والقوانين الاقتصادية الجديدة حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر تموز/ يوليو القادم.

ما هي تلك القوانين وكيف ستؤثر على ميزانية الفرد؟

من القوانين الجديدة المهمة، إمكانية اخذ قرض دراسي للحصول على رخصة القيادة، وإنشاء نظام جديد لضرائب السيارات ومطالب أكثر صرامة على العاملين في مجال بيع السلع والخدمات عبر الهاتف.

بعض تلك القوانين قد تكون معروفة في السابق، مثل النظام الجديد لفرض الضرائب على السيارات، حيث ستخضع السيارات الكبيرة التي تعمل بالبنزين أو الديزل الى عقوبات ضريبية، في حين ستحصل السيارات البيئية التي تستخدم الكهرباء أو الغاز على مكافئات تشجيعية.

وسيكون للأشخاص العاطلين عن العمل الآن فرصة للحصول على قروض دراسية من أجل نيل رخصة القيادة.

واعتباراً من مطلع الشهر القادم، سيتم فرض شروط أكثر تشديداً على بائعي الخدمات والسلع عبر الهاتف، حيث ومن أجل أن يكون العقد ساري المفعول، يجب أن يوقع الزبون عليه بخط اليد. وتأمل الحكومة الآن أن تنخفض المشاكل مع التجار غير الجديين.

سقف أكثر صرامة

وسيتم تشديد الإجراءات ضد شركات القروض السريعة، إذ سيتم إدخال سقف الفائدة والتكلفة، كما سيكون على المقرضين الاهتمام بالمستهلكين المعرضين لخطر الديون السريعة.

وسيجري إلغاء يوم واحد من فترة الانتظار karensdag في صندوق المعاشات، وهي حالياً سبعة أيام لا يحصل فيها العاطل عن العمل على تعويض من صندوق المعاشات الذي ينتمي إليه، وبدلاً عن ذلك ستصبح الأيام بدون تعويض ستة.

كما سيتم زيادة الدعم الدراسي لجميع طلبة الثانوية والجامعات. حيث سيحصل طلبة الثانويات على مبلغ 200 كرون إضافية شهرياً، فيما سيحصل طلبة الجامعات على 296 كرون إضافية اعتباراً من مطلع شهر تموز المقبل للجامعات.

كما ستقل وبشكل نسبي تكلفة الذهاب الى طبيب الأسنان بعد قرار الحكومة مضاعفة الدعم العام لطب الأسنان للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 23-29 عاماً، بنحو 600 كرون في السنة وينطبق ذلك أيضا على الأشخاص في سن 65 عاماً فما فوق. وسيتلقى البقية دعم بقيمة 300 كرون في السنة.

في الوقت ذاته، فرضت الحكومة بعض التشديدات الاقتصادية أيضاً. حيث ستفرض ضرائب على الشخص الذي لديه رعاية صحية خاصة من صاحب العمل، ومثلها على الشخص الذي لديه تأمين صحي خاص من صاحب العمل.

الكومبس

محرر الموقع : 2018 - 06 - 29